قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي:
"شاهدَ المسلمُ اليومَ أهلَغزةَ"
وقف الطالب وقال:
شاهد: فعل واضح مبني على الإستنكار والحزن يحدوه أملالعاجز عن المساعدة...
والمسلم: فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة قي طريق تحقيقالأمل،
وصمته هو أعنف ردة فعل يمكن أن يفعلها...
اليومَ : ذكرىهجرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم -والذي يشكو أهل غزة الى ربه الذي بعثهوإليه - ضعف حالهم و هوانهم على إخوانهم....
هوانهم على إخوانهم....
وأهلَ: مفعول به مغصوب وعلامةغصبه: أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى،
وحصار وتجويع وإذلالواعتقال ...و...و...و...
غزة: اسم مضاف إلى "أهل" مبني على العزة وحبالشهادة بالرغم مما سبق....
============
قال المدرس: يا ولدي مالكغيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟
يا ولدي إليك محاولة أخرى...
"صحت الأمة منغفلتها" أعرب...
قال التلميذ...
صحت: فعل ماضي ولى.... على أمل أنيعود.
والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعلهدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من: حرفجر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها: اسم عجز وعلامة عجزه تواطؤ " اللغةالعربية"...وخيانة "المنظمة النحوية"....
والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التيهانت عليها الغفلة،
مبني على المذلة الشديدة التي ليس لها من دون اللهكاشفة..
قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
قالالتلميذ: لا يا أستاذي...
لم أنسى...
لكنها أمتي...
نسيتعز الإيمان،
وهجرت هدي القرآن...
صمتت باسم السلم،
وعاهدتبالاستسلام...
دفنت رأسها في جحر الغرب،
وخانت عهد الفرقان...
معذرةحقاً أستاذي،
فسؤالك حرك أشجاني...
ألهب وجداني،
معذرة ياأستاذي...
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،
وتهد كياني...
وتحطم صمتي،
مع رغبتي في حفظ لساني...
عفواً أستاذي...
نطق فؤادي قبللساني...
عفواً يا أستاذي؟؟؟؟؟
منقووووووول